السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

" سنتامين " تعلن عن نتائج مشجعة للتنقيب عن الذهب في مصر خلال 2024


شركة سنتامين

أعلنت شركة سنتامين ، الشركة العالمية الرائدة في مجال التعدين والتنقيب عن الذهب في منجم السكري والصحراء الشرقية ، عن نتائج إيجابية في عمليات الاستكشاف في مناطق امتياز التنقيب التابعة لها في الصحراء الشرقية (EDX).

وتؤكد النتائج الأخيرة مكانة مصر كوجهة استكشافية عالمية مهمة للتنقيب عن الذهب، وهذا يشجع سنتامين على زيادة الاستثمار في عمليات التنقيب بناءً على خبرتها وتواجدها القوي في السوق المصري على المدى الطويل.

 نتائج أولية واعدة في عمليات التنقيب والحفر

وفي استجابة لتلك النتائج الهامة، صرح مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، بأن فريق الشركة حقق نتائج أولية واعدة في عمليات التنقيب والحفر في بلوك نجرص والمناطق المحيطة به في المنطقة المحيطة بمنجم السكري، وذلك باستخدام منهج دقيق لتقييم الإمكانيات الجيولوجية لمحفظة سنتامين للذهب في مصر. 

وأشار إلى أن سنتامين لديها برنامج عمل مكثف خلال عام 2024 يشمل تحديد الموارد المحتملة للذهب والأهداف الإضافية لعمليات الحفر في مصر، وذلك كجزء من استراتيجية النمو الخاصة بهم.

 وقد نجحت الشركة في زيادة احتياطياتها من التنقيب قبل الاستنفاد بمقدار 3.5 مليون أوقية خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتشير تقارير شركة سنتامين إلى أن المساحة الاستكشافية للشركة تبلغ 3000 كيلومتر مربع في منطقة الدرع النوبي المصري، وهي منطقة جيولوجية ذات إمكانات عالية لم يتم استكشافها والتنقيب فيها بواسطة طرق الاستكشاف الحديثة.

في عام 2023

في عام 2023، أكملت سنتامين برنامج الحفر الأولي الذي استمر لمسافة 16216 متراً عبر ثمانية أهداف في منطقة نجرص بالقرب من منجم السكري، وأدى هذا البرنامج إلى اكتشاف نقطتين رئيسيتين حيث يمكن وجود خام الذهب، وهما منجم السكري الصغير (على بُعد 28 كم غرب منجم السكري الكبير) وأم مجال (على بُعد 23 كم غرب منجم السكري).

مصر تدخل خريطة إنتاج الذهب العالمية

ومن ناحية أخرى، أعلنت سنتامين عن أهم ملامح برنامجها الاستكشافي لعام 2024، في مقدمتها إجراء مسح جيولوجي ميداني مفصل ومسح جيوفيزيائية أرضي لكل من موقع كتلة نجرص، والسكري الصغير ومنطقة أم مجال في النصف الأول من عام 2024.

وتنفيذ 15,000 متر من حفر RC وحفر النواة الماسية لاختبارات الحفر التالية في موقعي السكري الصغير وأم مجال، إلى جانب إجراء الاختبارات المعدنية الأولية وتقدير للموارد ودراسة تطوير الحفر المستمر

ويمكن توسيع هذا البرنامج ليشمل اختبارات حفر أولية لأهداف جديدة محتملة في كتلة نجرص تم إنشاؤها من خلال أعمال المسح الحالية.

 كذلك وضع برنامج استكشافي حسب النتائج في كتلة أم روس بعد استلام نتائج كيمياء التربة في النصف الأول من عام 2024.  

وبدء برنامج عينات التعدين الانجرافي بالغمر المائي (“BLEG”) على كتلة نجد في أواخر ديسمبر 2023 وسيستمر خلال النصف الأول من عام 2024.

عمرة حسونة : المدير التنفيذي لسنتامين مصر

وأوضح عمرة حسونة، المدير التنفيذي لسنتامين مصر، أن الاستكشافات ستستمر عبر كافة امتيازات ورخص الاستكشاف، بما في ذلك كيمياء التربة وعينات تلامس الصخور فوق مناطق انحراف الذهب في التربة والخرائط الجيولوجية التفصيلية، بهدف تحديد أهداف جديدة للحفر.

وعلى المستوى المالي والقانوني، تمت الموافقة المبدئية على اتفاقية نموذجية للاستغلال التعديني (“MMEA”)مع الحكومة المصرية في عام 2023 كإطار استثماري سيتم تطبيقه على الاكتشافات التجارية داخل ثلاث كتل استكشافية لشركة سنتامين

 وستدخل حيز التنفيذ بمجرد التوقيع النهائي عليها وموافقة البرلمان المصري عليها خلال النصف الأول من 2024، مع استمرار أعمال الاستكشاف خلال هذا الوقت.

 وسيتم بموجب هذه الاتفاقية منح تراخيص لشركة سنتامين لمدة 30 عامًا، تشمل:”-رسوم حكومية قدرها 5% على إيرادات الصهر ، معدل ضريبة الشركات 22.5% ، مشاركة حكومية مالية نسبتها 15% (على أساس صافي الدخل بعد الضرائب)، و مساهمة قدرها 0.5% للتنمية المجتمعية، والتزامات مدى الحياة فيما يتعلق بالتوظيف والتدريب للكوادر المحلية والشراء من موردين محليين.